الأهداف والشعارات

التعريف والشعار والاهداف

اسم الحزب:- حزب توركمن ايلي

اسم الامين العام للحزب:- رياض جمال امين صاري كهية

أولا:- التعريف

إن حزب توركمن ايلي هو تنظيم سياسي له صفة قانونية ومعنوية. جاء انبثاقه في المؤتمر التأسيسي الذي عقد في قاعة ميديا في محافظة اربيل بتاريخ 16/1/1994

لقد سمي حزبنا باسم (حزب توركمن ايلي) على ضوء الغاية التي يتوخاها الحزب، ومن طبيعة الأهداف التي يريد تحقيقها، فالدفاع عن حقوق الشعب العراقي والحقوق القومية للتركمان هو الهدف، أما الحزب فهو الوسيلة تتلاءم مع طبيعة الظروف التي تحيطه، وعلى ضوء هذا الفهم تتحدد الهوية السياسية له ويرتسم منهج العاملين في صفوفه.

ويستمد حزبنا مبرر وجوده من حاجة المجتمع التركماني لمثل هذا التجمع، ومن شرعية لزوم الإحساس بالمسؤولية تجاه الشعب والوطن. وتتأكد هذه المسؤولية على هذه الشريحة لما تمتلكه من أدوات العمل، وقدرة على التواصل مع المجتمع، ولما تتوفر عليه من إمكانات إبلاغ صوت التركمان الى المجتمع البشري والشعب العراقي بكافة قومياته واديانه.

ثانيا:- الشعار

شعار الحزب:- هو ثلاثة اهلة متحاضنة. حيث يرمز الهلال الاول (تحت) الى الانسانية، ويرمز الهلال الثاني (وسط) الى السلام، في حين يرمز الهلال الثالث (فوق) الى الحرية. وبذلك يصبح المقصود من شعار الحزب هو ان الانسانية تحتضن السلام والحرية. وذلك استنادا الى اعتبارنا بان الانسانية خلقنا .. والسلام اختيارنا .. والحرية جوهر حياتنا.

ثالثا:- الاهداف

يسعى الحزب (حزب توركمن ايلي) الى تحقيق الأهداف التالية والتي تعتبر برنامج عمل له:-

           
  1. التعريف بالتركمان من جميع النواحي، والدفاع عن الحقوق القومية للتركمان.    
  2.    
  3. إشاعة ونشر الثقافة التركمانية الهادفة، والسعي الى بناء مجتمع تركماني واع ومتحضر    
  4.    
  5. العمل على ضمان الحقوق المشروعة للتركمان على أساس انهم يشكلون ثالث اكبر قومية في التقسيم السكاني للعراق، وتثبيت ذلك دستوريا، والتأكيد على سن القوانين التي تعترف بشراكة التركمان في الوطن الى جانب العرب والأكراد.    
  6.    
  7. العمل لضمان مشاركة التركمان سائر القوى الوطنية في صناعة القرار السياسي العراقي بما يتناسب مع حجمهم الحقيقي.    
  8.    
  9. المطالبة باقامة الفيدرالية على اساس الحقائق الجغرافية والتاريخية.    
  10.    
  11. صيانة استقلال العراق والدفاع عن وحدة ارضه، واحياء روح التألف والتماسك الاجتماعي بين ابناء الشعب العراقي بشرائحه وفئاته المختلفة.    
  12.    
  13. يحرص الحزب (حزب توركمن ايلي) على ان يكون الصوت المعبر عن ضمير الشعب العراقي وتطلعاته في بناء مجتمع متحضر ديمقراطي تعددي يؤمن بالتداول السلمي للسلطة.